موضوع: درس الرابع لصناعة الالعاب بالجيم ميكر الأربعاء 08 أكتوبر 2008, 7:28 am
الدرس الرابع
نافذة خصائص الصوت
الاصوات هي من اهم عناصر العاب الفيديو بل ويعتبرها البعض الاكثر اهمية على الاطلاق، لذلك لا تبخل بتزويد لعبتك باصوات وموسيقا جميلة، فاياك واهمال هذا الجانب لان لعبتك ستخسر الكثير. لفتح نافذة خصائص الصوت قم بالنقر المزدوج مورد الصوت، حيث ستجد ما يلي: · الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الصوت. · الزر Load Sound: من هنا تستطيع ان تحمل الصوت، البرنامج يدعم ثلاث هيئات مختلفة من الاصوات وهي الهيئات المعروفة بالامتدادات .wav وmidi وmp3. فما الاختلاف بين هذه الهيئات؟ فلنوضح ذلك: هيئات wav: هذه الهيئات تتميز بجودتها وسرعة تشغيلها ولكن حجمها يكون عادة كبيرا مقارنة بهيئات .midi او حتى .mp3. استخدم مثل هذه الهيئات للاصوات وليس الموسيقا، اي مثلا صوت انفجار مركبة. لان تشغيل هذه الهيئات سريع كونها غير مضغوطة (لهذا حجمها كبير) فلا اظنك تريد ان تسمع صوت انفجار المركبة بعد ساعة من حدوث الانفجار! هيئات midi: تتميز هذه الهيئات بصغر حجمها فهي جد مضغوطة، لذا استخدمها لموسيقا اللعبة. من عيوبها ان البرنامج لا يستطيع تشغيل اكثر من ملف واحد من نفس النسخة في وقت واحد. هيئات mp3: هي نفسها .wav، لكن الفرق انها مضغوطة. استخدمها لموسيقا اللعبة، ان كنت تريد جودة في الموسيقا. لكن تذكر ان حجمها اكبر بكثير من حجم هيئات .midi لكنها تبقى اقل حجما من هيئات .wav. اياك و استخدام هذه الهيئات للاصوات، استخدمها للموسيقا فقط و يفضل ان لا تفعل. · الزر Save Sound: وفائدتها تكمن في تخزين الصوت في ملف خارجي، مفيد ان اضعت ملف الصوت وتريد استخدامه في امر ما. · الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة. تظهر معلومات بسيطة حول المورد عند تحميل الصوت وهذه المعلومات هي Kind وتخبرك بنوع هيئة الصوت للمورد، اما Time فتخبرك بطول الملف الصوتي وذلك بوحدة millisecond تذكر دائما ان الثانية الواحدة تساوي 1000 msec. تلاحظ كذلك ظهور زران اضافيان وهما لتشغيل الصوت للتجربة والاخر لايقافه.
زائر زائر
موضوع: رد: درس الرابع لصناعة الالعاب بالجيم ميكر الخميس 09 أكتوبر 2008, 11:48 am
شكرآآ لك
OmAr71 Member
سجل فى : 01/12/2008
المساهمات : 8261 التقييم : 21
موضوع: رد: درس الرابع لصناعة الالعاب بالجيم ميكر السبت 13 ديسمبر 2008, 10:32 am