الدرس الثامننافذة معلومات اللعبة:
اللعبة الجيدة تزود اللاعب بمعلومات حول كيفية ممارسة اللعبة، لذلك ياتي برنامج Game Maker مزودا بنافذة تستطيع من خلالها كتابة تلك المعلومات بكل سهولة ويسر. ويستطيع اللاعب اظهار هذه النافذة اثناء ممارسة اللعبة عن طريق الضغط على المفتاح F1 من لوحة المفاتيح ما لم تقم بتعطيل ذلك من خيارات اللعبة Game Options والذي سنتحدث عنها في الدروس القادمة. وتشبه هذه النافذة الى حد ما برنامج الدفتر الذي ياتي مع انظمة الويندوز المختلفة.
افضل طريقة لعرض هذه المعلومات هي تقسيمها الى فقرات او اجزاء وذلك كما يلي:
· الاتفاقية Agreement.
· هدف اللعبة Objective.
· ازرار التحكم Controls.
· معلومات حول المصمم About the Author.
ويمكن اضافة اقسام اخرى حسب الحاجة، ويفضل ان تكون المعلومات باللغة الانجليزية كونها اللغة التي يجيدها اغلب الناس. لفتح نافذة معلومات اللعبة قم بالنقر المزدوج على اسم او ايقونة معلومات اللعبة Game Information في نافذة الموارد، فتظهر نافذة كما في الشكل 8-1:
الشكل 8-1: نافذة معلومات اللعبة
تتكون هذه النافذة من شريط العنوان، القوائم، شريط الادوات، والمساحة المخصصة لكتابة المعلومات؛ سنناقش في هذا الدرس هذه الاقسام كل على حدة:
شريط العنوان Title Bar:
و هو الشريط الازرق الموجود في اعلى النافذة ويظهره فيه عنوان هذه النافذة.
القوائم Menus:
توجد ثلاثة قوائم في نافذة معلومات اللعبة وكل منها تحوي مجموعة من الاوامر التي تساعدك على تصميم لعبتك، فلنناقش كل هذه القوائم واوامرها المختلفة بالتفصيل:
· القائمة File:
الامر Load from a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تحميل ملف بامتداد rtf وهذه الحروف هي اختصار للكلمات Rich Text Format. بعد تحميل الملف سيقوم البرنامج بنسخ جميع النصوص من ذلك الملف ولصقه في النافذة؛ في القسم المخصص لكتابة المعلومات، وذلك مع الحفاظ على نسق النصوص مثل سمك الخط، جحمه وغيره.
الامر Save to a file: يقوم باظهار نافذة تستطيع من خلالها تخزين النصوص الموجودة في النافذة الى ملف خارجي بامتداد rtf.
الامر Print: يستخدم هذا الامر لطباعة النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Close saving changes: يقوم بحفظ التغيرات التي اجريتها على النصوص واغلاق النافذة.
· القائمة Edit:
الامر Undo: يقوم بحذف اخر تغيير قمت به في النصوص.
الامر Cut: يقص النص المختار وينسخه في حافظة ويندوز.
الامر Copy: ينسخ النص المختار الى حافظة ويندوز.
الامر Paste: يلصق النص المحفوظ في حافظة ويندوز في المكان الذي تحدده في القسم المخصص لكتابة المعلومات.
الامر Select all: يختار جميع النصوص الموجودة في النافذة.
الامر Goto line: يظهر نافذة تستطيع من خلالها الانتقال الى السطر الذي تريده في النصوص وذلك حسب رقم السطر.
· القائمة Format:
الامر Font: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تغيير ما يلي:
- الخط المستخدم.
- سمك الخط وميله.
- حجم الخط.
- التاثيرات على الخط من حيث وجود خط عليه او عدم وجوده، وجود خط تحته او عدم وجوده، ولون الخط.
- نوع النص المستخدم من حيث اللغة.
الامر Italic: يجعل الخط مائلا.
الامر Underline: يضع خطا تحت النص.
الامر Text Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون النص.
الامر Background Color: يظهر نافذة تستطيع من خلالها تحديد لون الخلفية التي تظهر عليها النصوص.
الامر Mimic Main Form: عند اخيتار هذا الامر سيتم اظهار نافذة معلومات اللعبة اثناء تشغيل اللعبة بنفس حجم ومكان نافذة اللعبة نفسها، اما اذا كانت اللعبة تعمل في طور الشاشة الكاملة full-screen mode فان النافذة ستظهر مغطية الشاشة باكملها. من عيوب هذا لامر عدم قدرة اللاعب اغلاق النافذة والرجوع الى اللعبة الا بالضغط على الزر Esc من لوحة المفاتيح، لذلك يفضل في حالة استخدام هذا الامر ان تكتب ملاحظة في النافذة تخبر اللاعب بكيفية اغلاقها والعودة الى اللعبة.
الامر Align Left: يجعل الكتابة من اليسار الى اليمين.
الامر Align Center: يجعل الكتابة من الوسط.
الامر Align Right: يجعل الكتابة من اليمين الى الوسط.
الامر Bullet List: يظهر نقطة سوداء في بداية الجملة عند الانتقال الى سطر جديد عن طريق الضغط على Enter من لوحة المفاتيح.
شريط الادوات Toolbar:ويحوي هذا الشريط بعض الاوامر الموجودة في القوائم التي ذكرناها ولكن وجودها يسهل عملية الوصول الى الاوامر خاصة الكثيرة الاستخدام منها.
المساحة المخصصة لكتابة المعلومات:
هنا تكتب المعلومات التي تريد للاعب عن يعرفها حول لعبتك، وتظهر هذه المعلومات على شكل نصوص تقوم بكتابتها عن طريق لوحة المفاتيح.